صحة الطفل

عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال الرضع

عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال الرضع ويعتبر نوم الرضيع من الأشياء الهامة التي تهتم بها جميع الأمهات خاصة لحديثي الولادة، ودائماً ما تريد جميع الأمهات معرفة الأوقات الخاصة بنوم الطفل وهذا حتى تتمكن من توفير أفضل سبل الراحة والنوم الهادئ لطفلها، كما أن أمهات حديثي الولادة يريدون دائماً معرفة ساعات النوم الطبيعية للرضيع والحد الطبيعي وغير الطبيعي لنوم الطفل خاصة إذا كانت أم لأول مرة وهي من الأشياء الهامة التي يتم البحث عنها في العديد من العديد من المواقع وعند أطباء الأطفال.

عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال الرضع
عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال الرضع

عدد ساعات نوم حديثي الولادة حتى عمر 6 أسابيع :

1- جديراً بالذكر أيضاً أن الطفل بهذا السن ينام من 16 إلى 20 ساعة يومياً وفي هذا الوقت يختلف الرضع عن بعضهم البعض، حيث أنه يوجد منهم من ينامون في الليل أو من ينامون في النهار وهذا يكون بحسب طبيعة جسم كل طفل، وفي العديد من الأوقات يكون نوم الطفل للعديد من الساعات المتواصلة أو المتقطعة ثم بعد ذلك ينتظم نومه خلال الستة أسابيع.

2- ومن الممكن أن ينام الطفل أكصر في الليل وسوف يكون نوم الطفل عميقاً حتى يصل لعمر الـ6 أسابيع وهذا يضطر الأم لإيقاظه لإرضاعه، وأيضاً من الممكن لا يستيقظ الطفل بسبب الأصوات المرتفعة أو الضوضاء ولكنه يستيقظ في حالة وجود ضجة صوت عالية.

نوم الرضيع في عمر الستة أسابيع إلى أربع أشهر :

في هذا العمر ينام الطفل من 9 إلى 12 ساعة بشكل يومي وهذا ما يقترب من نومه حوالي 8 ساعات ليلاً ولكن توجد فترة القيلولة وهي الواحدة والتي تقارب من الساعتين.

نوم الرضيع من عمر الأربع أسابيع وحتى تسعة أشهر :

كما أنه يكون نوم الطفل خلال هذه الفترة هو نوماً عميقاً وهو يعتبر أقل عمقاً عن نوم الطفل في بداية ولادته، وسوف تبدأ عملية النوم الطبيعية والشخصية بالظهور على الطفل وهي تعتمد بشكل أساسي على الوراثة ومن الممكن أن يكون الطفل ذو نوم خفيف يتأثر بكل ما حوله ومن الممكن أن يكون الطفل ذو نوم عميق لا يشعر بأي شئ، وخلال هذا السن ينام الرضيع حوالي 11 ساعة بشكل يومي وهذا ما يقرب من 7 ساعات في الليل وتوجد فترتي القيلولة وهي ما تقرب من ساعة ونصف.

نوم الرضيع من عمر التسعة أشهر وحتي السنتين :

الطفل في هذا العمر ينام حوالي من 10 ساعات إلى 11 ساعة يشكل يومي ومها يكون من 7 إلى 7 ساعات ليلاً وهذا يكون أيضاً مع فترتي القيلولة والقيلولة الواحدة هي التي تقارب حوالي الساعة.

نوم الرضيع بعد عمر السنتين :

1- في العديد من الأوقات يكون نوم الطفل عميق ونومه يكون ناتج من الإجهاد الخاص به في اللعب والمشي والتعلم والحركة، وهي تعتبر من أهم مراحل الطفل والتي تسمي بمرحلة الإنجاز وعمق النوم هو يختلف من طفل إلى طفل.

2- يوجد بعض الأطفال الذين يعانون من الأرق وفي العديد من الأحيان هذا الأرق لا يكون حقيقاً ولمنه ينتج بسبب رغبة الطفل الشديدة في الحركة واللعب، وهذا يكون بشكل خاص إذا كان أحد أفراد الأسرة يسهرون ولا يناموا.

3- لابد ن أن يعلم الأبوين طفلهم أن ينام بمفردة وهي من المراحل الهامة والصعبة التي لابد من القيام بها.

4- لابد أن يقوم الأبوين بتعويد طفلهم أن يكون لديه بعض الطقوس الخاص به قبل النوم ولا يجب التخلي عنها، ويفضل أن لا يقوم الطفل بمشاهدة التلفاز أو الإمساك بالأجهزة الإلكترونية قبل النوم ويجب أن يتم تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم والاستماع إلى القرآن الكريم أو الأغاني الهادئة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *