ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

الطريقة الصحية والصحيحة لنوم الرضيع

الطريقة الصحية والصحيحة لنوم الرضيع
0

الطريقة الصحية والصحيحة لنوم الرضيع تمر كل أم بمشاكل عديدة التي تخص صحة طفلها، ومن أحد المشاكل التي يمكن أن تعاني منها الأم مشكله نوم طفلها الرضيع، خاصة إذا كان هو الطفل الأول لها، لعدم قدرتها على معرفة متى يريد الطفل النوم، وما هو الوضع المناسب لنوم هادئ، كما يجعل الوالدين في راحة من التوتر الذي يسبب لهم الطفل، ولذلك يجب معرفة طرق النوم للطفل الرضيع جيداً وهذه ما سيقوم به ست الكل في السطور القادمة كما يمكنك قرأه اسباب وعلاج واكلات نقص المناعة عند الأطفال الرضع.

الطريقة الصحية والصحيحة لنوم الرضيع
الطريقة الصحية والصحيحة لنوم الرضيع

طرق نوم الرضيع:

طرق نوم الرضيع,ومن طرق نوم الرضيع والأوضاع التي ينام الطفل بها : –

  • نوم الرضيع على بطنه: وهى من الأوضاع التي لا يجب ترك الأم طفلها في هذا الوضع، لان من الممكن أن يتوقف الطفل الرضيع عن التنفس خلال نومه ومن العوامل المسببة لذلك انسداد مجري التنفس الأنفي او الفموي، وبالتالي يجب مراقبة الطفل لذلك الأمر، ولكن متى ينام الرضيع على بطنه ؟؟ …. ينصحون الأطباء بنوم الأطفال الرضع الذين يعانون من الأمراض القلبية والتنفسية على بطونهم .
  • نوم الرضيع على ظهره: وهي من افضل طرق نوم الرضيع وأكثرها أمناً علي الطفل والتي تستخدمها الأمهات مع أطفالهم وهذا الأمر، ولكن لا تخلو من المخاطر باختناق الرضيع، وذلك في حالة تقيؤ الطفل الحليب الزائد بعد الرضاعة، وبالتالي يعود الحليب إلى مجرى الفم والتي تؤدي إلى انسدادها واختناقه .
  • نوم الطفل الرضيع على جانبيه، حيث ينصح الأطباء بالسماح للطفل الرضيع بالنوم على أحد الجانبين، فهذا الأمر يسمح للطفل التنفس بحرية، ويقلل من حدوث اختناق .

شاهد ايضا: وصفات التفاح المسلوق وبدون سلق للرضع وهل التفاح يسبب الامساك للرضع؟

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع:

  • نوم الطفل الرضيع على ظهره: يحتاج الطفل إلى نوم هادئ ومناسب، ومن أكثر الأوضاع المناسبة هو نوم الرضيع على ظهره، ولكن هل نوم الطفل على ظهره مفيد له ؟؟.. يشعر الطفل براحة ويكون له القدرة على التنفس بانتظام، ولكن بعض الأطفال الرضع يفضلون النوم على البطن، ولكن يجب على الأم في هذه الحالة عدم السماح بنوم طفلها بهذه الوضعية، لان الطفل في هذا الوضع يكون عاجز عن التقلب أثناء النوم ولا يمكنه التنفس براحة وأخذ الأكسجين الذي يحتاج إليه الطفل، كما يفضل الطفل النوم بالطريقة التي اعتاد عليها منذ الولادة، وبالتالي يجب التأكد من نوم الطفل في كل مرة ينام فيها .
  • ترك الطفل كشف وجهة أثناء النوم، بحيث لا يصل الغطاء إلى أعلى كتفيه، وهذا للتأكد وضمان قدرة الطفل علي التنفس بطريقة جيدة .
  • يجب جعل قدمي الطفل تلامسان نهاية السرير عند النوم .
  • يمكن لف الطفل في غطاء خفيف في حالة إذا كان الطفل كثير التقلب، كما يجب أن يكون الغطاء مصنوع من القطن، ولا تقومي بتغطية رأس الطفل، كما يجب التأكد من ملابس الطفل بأن تكون خفيفة حتى لا ترتفع درجة حرارة الطفل وينزعج أثناء نومه، ولكن إذا كان الطفل ينام على نفس السرير فلا تقومي بتغطية أثناء النوم .
  • من الأفضل بعد إرضاع الطفل أن ينام الطفل على ظهره .

شاهد ايضا: مشاكل النوم عند الاطفال الرضع

ما عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

  • ما عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة,تكون عدد ساعات النوم للطفل الرضع خاصة حديثي الولادة 16 ساعة في اليوم، بحيث تكون من 3 إلى 4 ساعات في المرة التي يغفو فيها، وتكون مراحل نوم الطفل تتمثل في النعاس، ثم يقوم الطفل بتحريك العين بحركات سريعة، حتى النوم الخفيف، ثم النوم بعمق، حتى ينام الطفل ويدخل في نوم عميق جداً .

هل لف الطفل الرضيع مفيد

  • هل لف الطفل الرضيع مفيد,فمن  طرق حث الرضيع على النوم التقميط وهو عبارة عن لف الطفل بقطعة من القماش القطن حتى تتقيد حرجة ذراعية، وبالتالي ينام الطفل بشكل أسرع وأفضل مع الانتباه إلى عدم شد اللفة على جسم الطفل حتى لا ينزعج أثناء نومه، مع ترك الرأس مكشوفاً، والتدليك يساعد الطفل على استرخاء العضلات والتقليل من توتر الطفل، وبالتالي يحصل الطفل على نوم هادئ
قد يعجبك ايضا

اترك رد