صحة الطفل

فوائد ماء الارز للاطفال الرضع

فوائد ماء الارز للاطفال الرضع ويعتبر ماء الأرز من الأغذية التي ينصح بها للأطفال بعد مرحلة الفطام لاحتوائه على فوائد عديدة، كما انه يستخدم في مجالات التجميلية للشعر وللبشرة لأنه يحتوي علي العديد من العناصر والفيتامينات الهامة، ومن الأغذية المفضلة التي تقوم الأم بتقديمها هو الأرز المهروس، وبالتالي يجب معرفة فوائد ماء الأرز للأطفال الرضع .

فوائد ماء الارز للاطفال الرضع
فوائد ماء الارز للاطفال الرضع

فوائد ماء الارز للاطفال الرضع :

يوجد فوائد عديدة ماء الأرز للأطفال الرضع، لذلك ينصح الأم بإعطاء الطفل ماء الأرز، ومن هذه الفوائد :-

1- علاج الإسهال :

يساعد ماء الأرز في علاج الكثير من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي وهو علاج فعال، كما توجد دراسات تؤكد أن تناول ماء الأرز عن طريق الفم يمكن أن يقلل من إنتاج البراز عند الأطفال الرضع، ويساعد أيضاً في علاج التهاب المعدة، وذلك من خلال كوب واحد من ماء الأرز، ثم مغلي 3 كوب من الماء لمدة 15 دقيقة، وبالتالي يتم إعطاء 4 ملعقة من ماء الأرز كل 4 ساعات أو حتى عند التخلص من أعراض الإسهال .

2- الاكزيما :

يساعد ماء الأرز في علاج الاكزيما، من خلال أخذ 2 كوب من ماء الأرز ويتم مزجها مع ماء الاستحمام للطفل، وذلك لأن الزيوت التي توجد في ماء الأرز تعمل وتساعد في ترطيب الجلد وتلطف البقع الجافة التي توجد بسبب الاكزيما .

3- الحمى :

يساعد ماء الأرز في التخفيف من الحمى للطفل الرضيع، وذلك من خلال غلي 2 أو 3 كوب من الماء حتى ينضج الأرز، ثم إعطاء ماء الأرز للطفل .

4- يوفر الطاقة :

يساعد ماء الأرز في تنشيط الطفل لاحتواء ماء الأرز على مستويات عالية من الكربوهيدرات التي تعطى للطفل طاقة بعد يوم طويل من اللعب والنشاط والحيوية .

طريقة عمل الأرز المطحون للأطفال الرضع :

يمكن تحضير ماء الأرز فى المنزل بسهولة، وبالتالي يجب تحضير كل ما نحتاج إليه لعمل ماء الأرز وتكون المكونات الآتي :

-2 ملعقة من الأرز .

-كوب واحد من الماء .

طريقة التحضير : –

-في البداية نقوم بتحضير قدر، ثم نقوم بوضع  الأرز، ثم بإضافة الماء حتى يترك ليغلي وينضج الأرز .

-بعد ذلك نقوم بالضغط على الأرز لتجميع الماء .

-وفي هذه الوقت يكون ماء الأرز جاهز للتقديم حتى يتناوله طفلك ومن الممكن أن يقوم بتخفيف ماء الأرز بالماء قبل التقديم للطفل .

يوجد دراسات وأبحاث تؤكد أن ماء الأرز يمكن إدخالها في النظام الغذائي الخاص بالطفل، ولكن بعد الرجوع واستشارة الطبيب المختص، ولكن لا يمكن أن يحل ماء الأرز محل حليب ثدي الأم أو الحليب الصناعي .

طريقة عمل الأرز المطحون :

المكونات :

-1/2 كوب من الأرز المطحون .

-3 ملعقة من الحليب البودرة المخصص للأطفال الرضع .

-ملعقة من السكر .

-كوب من الماء .

طريقة التحضير :

1-في البداية نقوم بوضع كوب من الماء في الوعاء، ثم نقوم بإضافة الماء والسكر والحليب، ونقوم بتحريك هذا المزيج باستمرار حتى يتم غليه و يصبح ذو قوام كثيف .

2-يتم بعد ذلك وضع الأرز في طبق حتى يبرد قليلا، ثم نقوم بإطعام الطفل منه .

3- يوجد أضرار لماء الأرز للأطفال الرضع، ولذلك لا ينصح بتناوله للأطفال الذين يعانون من مشكلة الحساسية من مشتقات الأرز لأنها تؤدي إلى أعراض جانبية مزعجة للطفل منها الطفح الجلدي، والقيء، وجود صعوبة في التنفس، ووجود آلام شديدة في المعدة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *