صحة الطفل

حل مشكلة الامساك عند الرضع

حل مشكلة الامساك عند الرضع ويصاب الأطفال الرضع بالإمساك، حيث انه مزعج ويسبب الكثير من الآلام للأطفال الرضع في البطن وذلك بسبب صعوبة التبرز، ويكون الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للرضع لعدم قدرتهم على التعبير عما يشعرون به من مشاكل واضطرابات داخل الجسم، وبالتالي يكتفون بالبكاء والصراخ، وفي بعض الحالات يمتنعون عن تناول وجباتهم المعتادة .

حل مشكلة الامساك عند الرضع
حل مشكلة الامساك عند الرضع

حل الامساك عند الرضع :

تتعرض الأم إلى التوتر والقلق الشديد على طفلها، وذلك إذا كان أول طفل لها لقلة خبرتها، وعدم قدرة على التعبير عن ما يشعر به، ويبدأ الطفل في البكاء والصراخ باستمرار وكل ذلك يؤدي إلى قلق وتوتر الأم، كما تدرك أمهات أخرى بما يعانى الطفل من مشكلة الإمساك عن طريق مجموعة من الأعراض ومنها : –

1- يفقد الطفل الشهية خاصة الوجبات المحببة لديه .

2- حدوث اضطرابات في النوم، وكثرة التقلب على السرير ويكون ذلك بسبب وجود الألم في المعدة .

3- بكاء الطفل باستمرار، كما يظهر انتفاخ البطن .

4- حدوث غازات كثيرة في البطن .

5- عدم رغبة الطفل الرضيع في التبرز اليومي عن المعتاد، أو يمكن أن يتبرز بقطع متحجرة بعد عناء كبير .

6- تحدث مشكلة الإمساك بسبب عدم قدرة الطفل على تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف في الأشهر الأولى من عمره، مثل الفواكه والخضروات التي تساعد على تليين الأمعاء والتخلص من السموم والفضلات، وعدم قدرة الطفل على الحركة والمشي مما يؤدي إلى صعوبة عملية الإخراج من الأمعاء .

يوجد علاجات منزلية تساعد على التخلص من مشكلة الإمساك للأطفال الرضع ومنها : –

1- عصير الفواكه المخفف : يمكن ملئ حوالي 3/4 قنينة الطفل بالماء الدافئ، أما بالنسبة للربع الأخير نقوم بإضافة القليل من عصير البرقوق الطازج أو الخوخ إلى القنينة، ثم يتم رجها جيداً، وبعد ذلك يمكن تمرير كميات بسيطة من الخليط للطفل تدريجياً حتى يتم تلين أمعاءه حتى يتخلص من الإمساك، ولكن يجب إعطاء الطفل الحليب بشكل يومي، وإعطاء هذا العصير بعد الرضاعة بفترة بسيطة .

2- المشروبات العشبية التي تساعد على التخلص من الإمساك حتى يتحسن أداء الأمعاء، ومن الأعشاب مشروب النعناع ، وذلك من خلال تسخين الماء حتى يتم الغليان، ثم وضع النعناع أو اليانسون ويترك حتي يبرد، وبعد ذلك نضعه في قنينة الرضاعة حتى يشربها الطفل على فترات خلال النهار، وهذه الطريقة تساعد في تهدئة الأمعاء وطرد الغازات، ويساعد الطفل على التبرز السليم .

علاج سريع للامساك عند الأطفال :

1- الحمام الدافئ : من الممكن أن يعطى الحمام الدافئ شعور بالراحة لان الإمساك يسبب تشنج العضلات، كما يعمل على استرخاء العضلات وتحريك الدورة الدموية وتنشيط حركة الأمعاء .

2- عند الذهاب الطفل التبرز، يجب تشجيعه على التبرز، ويمكن وضع كرسي صغير تحت الطفل حتى يساعده على استعمال عضلاته جيداً عند التبرز .

3- يجب إعطاء الطفل كميات وفيرة من الماء، وشرب الكثير من العصائر الطبيعية والحليب مما يسهل من عملية التخلص من الإمساك .

4- تدريب الطفل علي دخول الحمام باستمرار، حتى إذا كان الطفل لم يرغب بذلك .

5- الرجوع إلى الطبيب المختص إذا استمر الإمساك مع استخدام العديد من المحاولات، وعند وجود ألم مزمن في المعدة مع نزول دم مع البراز .

6- يقوم الطبيب بإجراء عملية صغيرة للطفل الرضيع عن طريق قطع جزء من القولون للتغوط وحل المشكلة إذا لم تحل المشكلة خلل أشهر بعد استخدام الأدوية والوسائل الطبيعية الأخرى .

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock