ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

فطريات الفم عند الاطفال الرضع

فطريات الفم عند الاطفال الرضع
0

فطريات الفم عند الاطفال الرضع وتتعدد مشاكل الأطفال الرضع منذ اليوم الأول لولادتهم لذلك فهم في حاجة إلى اهتمام ورعاية من نوع خاص جداً، ومن أبرز المشاكل التي تحدث للطفل الرضيع هي مشكلة ظهور الفطريات في لسانه حيث يمكن أن ينتج عن تواجدها الكثير من الأمراض، لذلك نناقش في هذا المقال ظهور الفطريات عند الرضع فتابعونا.

فطريات الفم عند الاطفال الرضع
فطريات الفم عند الاطفال الرضع

ما هي الفطريات :

الفطريات هب عبارة عن مادة بيضاء تظهر في لسان الطفل الرضيع وتعتبر من أكثر المشاكل شيوعاً بين الأطفال في ذلك السن، حيث ينتج عنها الإصابة بالحساسية والتهييج في الفم وحول الفم مما يسبب الألم للطفل، ويأتي ظهور الفطريات نتيجة للنمو الزائد لفطريات المبيضات أو المعروفة باسم الكانديدا داخل الفم حيث أنها تتطور لتظهر على شكل بقع بيضاء اللون.

سبب ظهور الفطريات المبيضة :

1- تتواجد الفطريات المبيضة بشكل أساسي في الجهاز الهضمي عند كلاً من الأطفال والبالغين على حد سواء ولكن عندما يحدث إصابة للطفل بمرض معين أو المرض المعروف بضعف المناعة، فتتزايد وتكثر عن الحد الطبيعي مما يؤدى إلى ظهور فطريات اللسان.

2- والجدير بالذكر أن هذه الفطريات يطلق عليها اسم القلاع  والغالب أن ظهور هذه الفطريات يكون على وجه التحديد عند تناول المضادات الحيوية التي تعمل على قتل البكتيريا،  ومن ثم تقوم المضادات الحيوية بالتحكم في نسبة الكانديدا في جسم الإنسان مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم، على الجانب الآخر، يمكن أن تظهر الفطريات المبيضة حال تعرض الأم للإصابة بفطريات المهبل مما ينتج عنه انتقالها للطفل أثناء الولادة الطبيعية.

أعراض الإصابة بالفطريات :

تتساءل الكثير من الأمهات عن أعراض الإصابة بفطريات اللسان والتي تكون عبارة عن بقع بيضاء اللون تظهر على اللسان وتشبه الجبن إلى حد كبير، ويذكر أن هذه البقع تظهر على وجه التحديد على اللسان واللثة وباطن كلا الخدين ويمكن أن تظهر في أماكن أخرى مثل سقف الفم والبلعوم.

وهناك أمر خطير يمكن أن يحدث وهو انتقال العدوى من فم الطفل إلى ثدي الأم عن طريق الرضاعة الطبيعية مما يؤدى إلى إصابة ثري الأم بالتقرح فتتشقق الحلمة وتشعر بالألم الشديد حال قيام طفلها بالرضاعة، ومن أهم أعراض الإصابة بالفطريات الآتي :

1- حدوث تشققات عند زوايا فم الطفل.

2- الشعور بانعدام الراحة أثناء القيام بعملية الرضاعة من جانب الطفل والأم على حد سواء.

3- يمكن أن يتطور الأمر وتنتقل الفطريات إلى الأمعاء ومن ثم تنتقل إلى الشرج مما يسفر عنه الإصابة بالإسهال.

الفطريات عند الرضع وكيفية الوقاية منها :

هناك العديد من الطرق التي يجب إتباعها لتجنب الإصابة بفطريات اللسان عند الرضع وينصح بالمداومة على الخطوات التالية والتي تتمثل في الآتي :

1- ينصح بأن تقوم الأم بتعقيم أدوات طفلها من حين لآخر مثل الرضاعة واللهاية وينصح تنظيفهم جيداً بعد كل مره يتم استخدامهم فيها.

2- ينصح بالاحتفاظ باللبن وزجاجة الأطفال في الثلاجة وعدم تركها خارجها وذلك لضمان خلوها من الفطريات.

3- إذا رأت الأم بأن حلمة الصدر بها ألم أو تشهد احمراراً ينصح باستشارة الطبيب لأنها في الغالب تكون مصابة بالفطريات لذلك ينصح بعلاجها عن طريق استخدام المرهم المناسب لها بعد استشارة الطبيب.

4- يجب على الأم أن تحرص على تغيير حفاضات طفلها من وقت لآخر وذلك تجنباً للإصابة بالعدوى.

5- حال ظهور الفطريات ينصح باستشارة الطبيب على الفور واتخاذ المضاد الحيوي المناسب لها للقضاء عليها تماماً قبل أن يتفاقم الأمر ويصاب الطفل بالحساسية والتهييج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد