ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

فطريات الفم عند الرضع اسبابها وعلاجها

فطريات الفم عند الرضع اسبابها وعلاجها
0

فطريات الفم عند الرضع أسبابها وعلاجها ، لقد ورد إلي موقعنا موقع ست الكل القسم الخاص بصحة الطفل العديد من الرسائل من كثير من الأمهات اللواتي يتسآلن من جانبهن عن الأسباب التي تؤدي إلي تلك الفطريات التي تظهر في داخل فم أطفالهن، ويتسآلن أيضاً عن طرق علاج هذه الفطريات ؟ لذا حرص موقعنا موقع ست الكل من جانبه أن يحضر مجموعة من الأطباء والمتخصصين من أجل الرد علي كافة إستفسارتكم، وسوف نعرض ذلك من خلال هذا المقال الحصري المقدم من موقع ست الكل .

فطريات الفم عند الرضع اسبابها وعلاجها
فطريات الفم عند الرضع اسبابها وعلاجها

أسباب فطريات الفم عند الرضع :

1- دعونا نبدأ بالأسباب التي تؤدي إلي ظهور تلك الفطريات في داخل فم الأطفال الرضع، حيث أكد الغالبية العظمى من أطباء الأطفال أنها تنتج عن العديد من السباب ولعل أهمها أن تكون الأم قد أصيبت في أثناء فترة الحمل ببعض إلتهابات المهبل والتي تعرف بإسم ( الكانديدا) والتي بعد أن تتم ولادة الطفل يتآثر بها وتكون سبب رئيسي في ظهور تلك الفطريات.

2- ومن أسباب تلك الفطريات أيضاً، الإهمال بعض الشئ في تنظيف فم الطفل ولسانه، حيث أنه من المعروف انه بعد مرور أكثر من شهرين علي ولادة الطفل الرضيع فإنه تبدأ أن تظهر علي لسانه بعض من الفطريات ذات اللون البيض والتي تنتشر وتتكاثر في داخل الفم سواء علي اللسان او علي خد الطفل من الداخل.

3- ومن ناحية أخرى فإننا نجد كثير من ألطفال يتناولوا بعض من المضادات الحيوية القوية للغاية والتي تكون بفعل طبيعة الحالة الصحية التي يعاني منها الطفل، في الحقيقة إن هذه المضادات الحيوية يكون لها بالغ الآثر السئ علي الطفل حيث تعمل من جانبها علي قتل وتدمير جميع انواع البكتريا  المفيدة في داخل فم الطفل ومن ثم تعطي الفرصة كاملةً لكافة أنواع الفطريات وتوفر لها بيئة خصبة للغاية مما يؤدي إلي تكاثر تلك الفطريات في داخل فم الطفل.

4- وفي الحقيقة إن وجود تلك الفطريات له العديد من الأعراض، ولعل من أبرز تلك الأعراض إصابة الطفل الرضيع بحالة اضطرابات هضمية كثيرة للغاية تظهر في صورة حالة إسهال متواصل وتورمات وتقرحات حول منطقة الشرج علي وجه الخصوص، وفي الحقيقة ربما تتسآل الأم ما العلاقة بين فطريات الفم وتلك التقرحات حول منطقة الشرج ؟؟!! في الواقع العلاقة وثيقة للغاية حيث أنه تنتقل تلك الفطريات من الفم إلي الأممعاء والمعدة ومنها إلي منطقة الشرج ومن هنا تظهر تلك الإلتهابات المحيطة بمنطقة الشرج ومنطقة الحفاضة أيضاً.

5- ويضاف إلي أعراض فطريات الفم أنه تبدأ تظهر حول فم الطفل الكثير من البثور الملتهبة وذات اللون الأحمر فضلاً عن وجود كثير من التشققات المختلفة حول الشفاه من كل جانب وبالطبع تسبب للطفل الرضيع الكثير من الآلام الشديدة، هذا فضلاً عن الأم نفسها تنتقل لها تلك الفطريات وتنتقل لها عدوى تلك الفطريات وتظهر في المنطقة المحيطة بالحلمة( الهالة السوداء ) أو حلمة الثدي نفسه.

طرق علاج فطريات فم الرضع :

1- تتعدد الطرق الخاصة بعلاج تلك الفطريات ولكننا دوماً نؤكد علي أن الوقاية خير من العلاج، لذا يجب علي كل أم حتى وإن لم يكن طفلها الرضيع يعاني من جانبه من وجود تلك الفطريات فيجب عليها أن تقوم من جانبها بالتعرف علي تلك الفطريات وأسبابها من اجل أن تقي طفلها.

2- ولعل من اهم طرق العلاج ان تقوم الأم بتنظيف فم طفلها بشكل دائم ومستمر من خلال الماء المعقم وقطعة من القماش النظيفة، هذا وبلا جدال يجب ان يتم عرض الطفل علي طبيب أطفال متخصص يقوم بترشيح الدواء المناسب للطفل، مع ضرورة غطعام الطفل وجبات من الزبادي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد