صحة الطفل

كيفية تنظيف أنف الطفل الرضيع

كيفية تنظيف أنف الطفل الرضيع تعتبر النظافة شئ مهم وأساسي للطفل في مختلف مراحله العمرية خاصة في مرحلة الرضاعة في أكثر المراحل التي يتطلب الرضيع عناية ورعاية واهتمام ونظافة، ومن أهم الاحتياجات الأساسية للطفل هي نظافة أنف الطفل الرضيع، ومن الممكن أن يتسبب  في تراكم المخاط داخل الانف وبالتالي إعاقة وصول الأكسحين، ولذلك يجب علي الأم الاهتمام بنظافة طفلها باستمرار .

كيفية تنظيف أنف الطفل الرضيع
كيفية تنظيف أنف الطفل الرضيع

كيفية تنظيف أنف الطفل الرضيع

1- في البداية يجب تجهز أغراض الطفل أولاً، وتشمل هذه الأغراض الآتي قطرة محلول الملح، ومجموعة من المناديل الناعمة، مجموعة من القطن، وشفاط للانف، و كريم مرطب للأطفال .

2- يجب وضع الطفل على ظهره، مع مراعاة أن يكون الطفل في وضع مستقيم، ثم ضعي يديك تحت رأسه .

3- قومي بإمساك قطرات محلول الملح، ثم ضعي قطرة واحدة في كل فتحة من فتحات الانف، كما أن لمحلول الملح دور مهم جداً في عملية تنظيف الأنف، لأنه يقوم بالتخلص من الأوساخ، والشوائب من الأنف بكل سهولة .

4- أتركي طفلك على ظهره لمدة دقيقتين ولا تقل عن ذلك، وذلك حتى نسمح المخاط والإفرازات العالقة في الأنف بالتفتت .

5- قومي بإمساك المناديل الناعمة ويتم وضعها علي فتحات أنف الطفل، ثم ساعدي الطفل على إخراج المخاط من الأنف .

6-يمكنك استخدام شفاط الأنف، ثم ابدئي في الضغط علي شفاط الأنف بشكل تدريجي قبل إدخاله في أنف الطفل .

7- قومي بوضع طرف الشفاط داخل أنف الطفل وقومي بتثبيته جيداً، ثم قللي شدة الضغط على الشفاط ببطء، ويحدث ذلك حتى يتم سحب المخاط كلياً من الأنف .

8- يجب الحرص على تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في كل فتحة من فتحات أنف الطفل .

9- يجب التأكد من غسل الشفاط جيداً بعد كل استخدام، حتى إذا كان هذا الشفاط يستخدمه واحد فقط، وهذا حتى لا يسبب الكثير من الأضرار للطفل .

10- يمكنك استخدام طريقة الحمام البخاري في تنظيف الأنف، وذلك من خلال تعريض الأنف لبخار من المليسة، أو البابونج، مما يساعد الطفل من خروج الشوائب من الأنف .

11- يجب القيام بعملية تنظيف الأنف برفق ودون الضغط علي أنف الطفل بشكل قوي، وذلك لتجنب حدوث جروح في الأنف، ويجب اختيار التوقيت المناسب في تنظيف الأنف، ومن الأفضل أن يتم تنظيفها قبل تناول الطفل للحليب، ويجب تجنب استعمال المحلول الملحي بشكل يومي .

جهاز شفط الانف للأطفال :

1- عند إصابة الطفل بالزكام يعانى الطفل والأم من المخاط الذي يسبب الكثير من المشاكل والإزعاج وعدم قدرة الطفل علي التنفس، وبالتالي تلجأ الأم إلى العديد من الطرق للتخلص من المخاط وقدرة الطفل على التنفس بشكل طبيعي، ومن الطرق التي يمكن اتباعها هو استخدام جهاز شفط الانف لإزالة المخاط، حيث يوجد الكثير من ماركات وأنواع للجهاز وبأسعار مختلفة .

2- يساعد جهاز شفط الانف في التنفس بسهولة، وعلاج انسداد الأنف، وبالتالي حصول الطفل على نوم هادئ، كما أن الجهاز بسيط وسهل الاستخدام وكل ما عليك أن تقومي بالضغط على شفاط الأنف بيديك كأنك تحاولين إفراغ الهواء منه إلى الداخل، ثم تضعينه في أذن الطفل وهنا قومي بتخفيف الضغط ببطء وكأنك تقوم بإرجاع الهواء إلى الخارج، ثم افرغي المخاط في ورق مناديل، ثم أعيدي المحاولة السابقة حتى تشعري ان الطفل اصبح اكثر راحة، ويتنفس بكل سهولة، و تنظيف جهاز شفط الانف فعليك إدخالها تحت الماء وغسلها أكثر من مرة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *