ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

كيف تعالج المغص عند الأطفال الرضع

كيف تعالج المغص عند الأطفال الرضع
0

كيف تعالج المغص عند الأطفال الرضع من أكثر الأشياء المزعجة التي تأتي للأطفال خاصة حديثي الولادة المغص وهو يعتبر من الأشياء التي تزعج الأم والطفل، وجميع الأمهات يبحثون عن أفضل الطرق التي تساعد في علاج حديثي الولادة من المغص الذي يأتي له بسبب رضعات الحليب سواء طبيعي أو صناعي، ويصاحب المغص نوبات شديدة من البكاء وهي التي تستمر لمدة ساعات يومياً، والمغص يحدث للطفل لمدة أكثر من 3 أسابيع وهذه المشكلة تكون من 5 إلى 25% من الرضع في المراحل المختلفة.

كيف تعالج المغص عند الأطفال الرضع
كيف تعالج المغص عند الأطفال الرضع

أهم أعراض المغص لدى الطفل الرضيع :

1- من الممكن أن يحدث للرضيع العديد من الأعراض والتي من أهمها البكاء الشديد والشكوى والسلوك الصعب والتشنج الشديد للرضيع، وأيضاً في الحالات الشديدة تظهر العديد من الأعراض والتي منها القيء المتكرر وتغير في لون البراز وارتفاع درجة حرارة الجسم وحدوث زيادة في الورم والتعب الشديد.

2- كما أن المغص من أكثر الأشياء المؤلمة لدي الرضيع والأبوين وذلك لأن الرضيع عندما يأتي له المغص يسبب للأبوين حالة من الإجهاد الشديدة وتوجد العديد من المشاكل الرئيسية التي تحدث للأم بعد الولادة وهي مثل الاكتئاب الشديد، كما أنه يوجد الاحتياج الشديد للتعامل مع الموقف بشكل سهل وسريع فسوف نقدم لكم اليوم العديد من الطرق السريعة التي تساعدك في التخلص من المغص الخاص بالرضيع.

كيف تعالج المغص عند الأطفال الرضع ؟

1- يتم إعطاء الرضيع حمام دافئ وهذا يكون في أوقات الإصابة بالمغص وسوف يكون له تأثير على الرضيع وتهدئته ومساعدته على الشعور بالهدوء، وهذا يتم من خلال ملء حوض الاستحمام الخاص بالطفل ماء دافئ وإضافة إليه بعض من القطرات الخاصة بزيت اللافندر، ويستحم الطفل داخل هذه المياه وخلال هذه الفترة تقوم الأم بتدليك البطن برفق لخروج الغازات المؤلمة الموجدة بها ويتم تجفيف الطفل بلطف لمساعدته على النوم الهادئ.

2- من الممكن أن يتم عمل كمادات مياه دافئة للطفل وهو من أبسط الأشياء التي تساعد في علاج المغص لدى الطفل المصاب، وهذا يكون من خلال عمل كمادات مساه دافئة على بطن الطفل لإخراج الغازات التي توجد في بطن الطفل وهو يعطيه تأثير المهدئ.

وهذا يكون من خلال وضع منشفة ناعمة جداً داخل الماء الدافئ ويتم عصرها لإخراج الماء الزائد، ويتم وضع المنشفة الدافئة على بطن الأم ومن الممكن أن يتم فرك المنشفة بحركة دائرية لبعض الدقائق ويتم عمل هذا الشيء مرتين يومياً وهذا لمساعدة الطفل على إخراج الغازات من بطنه.

3- يتم تدليك بطن الرضيع بالزيوت وهي من الأشياء الهامة التي تساعد على إزالة الآلام الخاصة بمغص الرضيع، وهي أيضاً تساهم في الحفاظ على جسم الطفل دافئاً وهي تضمن الهضم الصحيح للطفل وتمنع الغازات وهذا يكون بالإضافة إلى أن هذا يساعد الطفل على النوم المتواصل بعد جميع الرضاعات.

وذلك يكون من خلال وضع زيت الزيتون الدافئ داخل يديكي ويتم استعماله لتدليك بطن الطفل بلطف ويكون في اتجاه عقارب الساعة، ويتم أيضاً تدليك القفص الصدري والحوض واليدين والقدمين عند الطفل ويتم القيام بهذه العملية للعديد من المرات في اليوم.

4- من الممكن أن يتم ممارسة تمارين الركبة وهي من التمارين الضرورية والهامة للرضيع وتعمل على إزالة المغص، وهذه التمارين هي التي تساعد كثيراً على التخفيف كثيراً من الألم الخاصة بالمغص لدى الطفل، وهذه تكون من خلال وضع الطفل في وضع مستقبلي الظهر ويتم عقد الركبتين عند الطفل معاً بلطف، ويتم حني الساقين ودفعهم نحو البطن ويتم عقد الساقين وتكرار هذا الوضع لمدة من 4 لـ6 دقائق ويتم تكراره للعديد من المرات بشكل يومي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد