صحة الطفل

العناية الكاملة بالمولود حديث الولادة

العناية الكاملة بالمولود حديث الولادة ، منذ بداية الحمل وتكون الأم في حالة من التوتر وبشكل خاص إن كانت أم لأول مرة حيث تدور بداخلها الكثير من التساؤلات التي تتعلق بكيفية العناية بطفلها المنتظر، وخاصة إن كانت تلك الأم لا تجد من يكون بجوارها في أثناء تلك الرحلة سواء الأم أو والدة الزوج.

العناية الكاملة بالمولود حديث الولادة
العناية الكاملة بالمولود حديث الولادة

لذا فإن موقع ست الكل سوف يقدم لكي عزيزتي الأم كامل الدعم النفسي والمعنوي والمعرفي أيضاً وذلك من خلال سطور هذا المقال الذي يحمل عنوان العناية الكاملة بالمولود حديث الولادة، فتابعي معنا.

العناية الكاملة بالمولود حديث الولادة :

1- في بداية الأمر يجب عليكي عزيزتي الأم أن تمنحي نفسك طاقة إيجابية وتطردي الخوف من داخلك وذلك من خلال أن ترددي لنفسك بعض العبارات مثل ( أني قادرة علي أن أخوض رحلتي مع طفلي الرضيع كما خاضتها الكثيرات من الأمهات) أن الأمر ميسر وسهل ولكن محتاج بعض من الممارسة، وهكذا فإن هذه العبارات سوف تمنحك قوة إيجابية غير عادية تجعلك قادرة علي السير نحو العناية بطفلك علي أكمل وجه.

2- لعل أولى الأمور التي تحتاج لعناية تامة بالطفل حديث الولادة هي أن يتم مراعاة ( سرة الطفل) حيث تكون في حاجة لرعاية دائبة ومستمرة وإضافة المطهرات والمضادات الحيوية بشكل دوري كل ما يقرب من ساعتين إلي أن تضمد بشكل كامل وتسقط وينتهي أمرها بعد ما يقرب من أسبوع من عمر الطفل.

3- الأمر الثاني الذي يحتاج إلي عناية بالطفل حديث الولادة أن يتم العناية بتغير حفاضات الطفل، فلا تتركيها حتى تمتلأ بشكل كامل حيث أن ذلك يؤثر بشكل سلبي علي جلد الطفل وبشرته، مع الأخذ في الإعتبار أنه مع كلل مرة يتم فيها تغير حفاضة الطفل يجب أن يتم غسل الجزء السفلي للطفل بالماء الفاتر والصابون المخصص لبشرة الأطفال حتى تظل بشرة طفلك ورائحته ذكية.

ملابس الطفل حديث الولادة وإستحمامه :

1- من المفضل أنه عقب الولادة مباشرة أن يتم تحميم الطفل وذلك حيث يكون في أمس الحاجة لذلك، حيث تكون هناك الكثير من الشوائب البيضاء وبقايا الدماء التي تكون عالقة على سطح جسم الطفل جراء عملية الولادة، لذلك فمن الضروري أن يتم تحميم الطفل في ماء دافئ لإزالة كل تلك الشوائب وجعل جسده نظيف بشكل تام، ومن ثم تجفيفه جيداً والقيام بمنحه الملابس التي تتناسب معه.

2- ولو تحدثنا عن عدد مرات إستحمام الطفل حديث الولادة، فيجدر بنا أن نوجه عناية الأم أن الأمر لا يكون بصفة دائمة أو يومية حتى لا يتعرض الطفل لنزلات برد لا قدر الله، ولكن نوعاً ما يكون المر بشكل دوري كل يومين أو ثلاثة وعلي حسب طبيعة الجو في تلك الآثناء سواء كان صيف أو شتاء.

3- أما في ما يخص ملابس الطفل فيجب ان تكون نظيفة وتحافظ عليها الم هكذا طوال الوقت حتى لا تنبعث من الطفل روائح كريهه تجعلك تنفري منه وتسبب له في الضيف والضجر المستمر، لذا فيمكنك أن تخصصي له غياران في اليوم حيث يتم منح الطفل غيار في الصباح وآخر في وسط النهار أو نهايته حتى يظل الطفل مرتاح وغير متضايق من إتساخ الملابس.

4- من ناحية أخرى من الأفضل أن تكون الملابس ذات أزرار خلفية أو أمامية حتى يسهل فتحها وغلقها ولبس الطفل والتغير له، لذا فإحرصي عزيزتي الم أثناء شراء الملابس لطفلك الرضيع أن تكون علي هذه الهيئة وابتعدى عن تلك النوعيات ذات الرقبة المغلقة حيث انه من الصعب في خلال الشهور الاولى من عمر الطفل أن تقومي بخلعها من رأسه.

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock