الحمل والولادة

أول علامات الحمل بعد التبويض وكيفية حدوث الحمل

أول علامات الحمل بعد التبويض توجد مقولة شهيرة وهي مبروك المدام حامل هي تلك الجملة التي يتشوق الكثير من الزوجات لسماعها خاصة عندما يتأخر حدوث الحمل لفترة طويلة بعد الزواج ومواجهة بعض المشاكل الصحية سواء بالنسبة للرجل أو بالنسبة للمرأة، وتتحمل الأم عناء الحمل طوال تسعة اشهر وآلام الولادة التي لم يستطيع الرجل بجبروته وقوته أن يتحملها وذلك من أجل أن تحمل بين ذراعيها طفل يقر عينها ويكون سند لها في الحياة وتشبع غريزة الأمومة من خلالها.

أول علامات الحمل بعد التبويض وكيفية حدوث الحمل
أول علامات الحمل بعد التبويض وكيفية حدوث الحمل

ولذلك تظل تتابع المرأة بشغف أول علامات الحمل بعد التبويض حتى تشعر بالطمأنية والسرور أو تتأكد من حدوث الحمل وتتعلق بالأمل حتى يتم التأكد من حدوث الحمل بالفعل، ولذلك نقدم سيدتي اليوم بعض الطرق التي تمكنك من معرفة أول علامات الحمل بعد التبويض فتابعونا في السطور التالية .

كيفية حدوث الحمل :

1- في البداية يجب أن يتم معرفة كيفية حدوث الحمل حتى تقترب الصورة العامة لتحديد موعد التبويض ومن ثم حدوث الحمل حيث أن تكوين الجنين يحدث نتيجة التقاء الحيوان المنوي الذكري الذي يخرج من خلال المني في اللقاء الحميمي بين الزوجين ليستقر في رحم المرأة .

2- ويبدأ رحلة جديدة من خلال اتجاه ملايين من الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب ليصل الحيوان المنوي القوي القادر على مواجهة البويضة الأنثوية ومن ثم يحدث التخصيب في أي مرحلة من مراحل انتقال البويضة حتى الاستقرار في الرحم، ليبدأ رحلة أخرى في الانقسام و تشكيل النواة الأولى لجسم الإنسان ويظل يتدرج في التطور لمدة تسعة أشهر حتى يصل إلى العالم الخارجي .

كيفية حساب موعد التبويض :

1- أما بالنسبة لحساب موعد التبويض بدقة لمعرفة أول علامات الحمل بعد التبويض يجب سيدتي أن يتم تحديد الموعد الفعلي لحدوث التبويض حتى يحدث الحمل وذلك من خلال إجراء عملية حسابية بسيطة للغاية تعمل على تحديد موعد التبويض بكل دقة وهي من خلال حساب طول مدة دورتك الشهرية من أول يوم نزول الدورة حتى الموعد التالي لها .

2- على سبيل المثال أن دورتك الشهرية تأتي كل ثلاثون يوم فيتم حساب موعد التبويض ما بين اليوم الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر حيث تصبح البويضة ناضجة بالقدر الكافي لكي يحدث لها تخصيب ومن ثم حدوث الحمل، وان يتم الجماع مرة واحدة أو مرتين على أقصى تقدير خلال تلك الفترة حيث يظن الكثير إنه كلما زادت مرات الجماع كلما زادت فرصة الإنجاب وذلك مفهوم خاطئ حيث تفقد الحيوانات المنوية قدرتها وصلابتها لاختراق البويضة الأنثوية .

أول علامات الحمل بعد التبويض :

أما بالنسبة لمعرفة أول علامات الحمل بعد التبويض فهي بالطبع تختلف من سيدة لأخرى حسب طبيعة الجسم فهناك بعض السيدات التي تستطيع تمييز تلك العلامات ومعرفتها بكل سهولة وأخرى قد تجهل تماماً معرفة حدوث الحمل حتى بعد موعد نزول الدورة الشهرية، ولكن بشكل عام هناك بعض العلامات الشائعة التي يمكن ملاحظتها بمعرفة أول علامات الحمل بعد التبويض وهي كالآتي :

1- قد تشعر المرأة ببعض الألام أو الوخز في منطقة الرحم بعد موعد التبويض بحوالي يومين وقد تزيد إفرازات المهبل لديها وتكون ذات سمك ولزوجه ولون مائل للاصفرار ورائحه مختلفة.

2- وقد تلاحظ وجود قطرات من الدماء نتيجة انغراس البويضة في الرحم مع تغيير في عادات التبول والرغبة المستمرة في القيء ورفض الطعام بل وتشعر الغثيان والدوار بصفة مستمرة.

3- بل وتعتبر اكثر العلامات شيوعاً هي الشعور بألم وثقل في منطقة الثدي مع تغيير في لون الثدي أو ظهور هالة سمراء حول منطقة الحلمة وخروج بعض الإفرازات ذات لون شفاف من حين لأخر .

4- ولكن يجب ألا تعتمد المرأة بشكل عام على تلك العلامات فقط من أجل إثبات حدوث الحمل وأن تنتظر حتى يتم قدوم موعد الدورة الشهرية التالية بعشرة أيام ومن ثم يتم إجراء اختبار حمل منزلي للتأكد من حدوث الحمل .

5- الشعور بوجود انتفاخات وغازات في البطن بسبب زيادة معدلات هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل والذي يؤدي إلى إبطاء عملية هضم الأطعمة الداخلة للجسم .

6- يمكن ان يحدث الشعور بالتعب والإجهاد والضعف العام كما يمكن ان يسبب زيادة حدة هذه العلامات مع التقدم في الحمل.

7- قد يحدث أحيانا الشعور بوجود ألم في الظهر والذي يحدث عند انزلاق البويضة في بطانة الرحم .

ما هو التبويض ؟

التبويض أو الإباضة هو عبارة عن خروج بويضة ناضجة من المبيض استعدادا للتخصيب كما يمكن ان تحدث الإباضة في اليوم 14 من الدورة الشهرية لمن تكون دورتهن 28 يوما وتكون البويضة صالحة للتلقيح لمدة 12 إلى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض .

الوسوم

اترك رد