صحة المرأة

أسباب تأخر الدوره الشهريه عن موعدها هل سببها الحمل أم أشياء أخري

أسباب تأخر الدوره الشهريه عن موعدها حيث يعتبر تأخر الدورة الشهرية عن موعدها لدى أي فتاه يشعرها بالقلق وأحياناً تكون غير منتظمة، ولمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية والتي سوف نوضحها لكم بالتفصيل في هذا المقال تابعي معنا خصوصاً إذا كانتي متزوجة ولا تنتظرين حمل وكيف تعالجين الأمر بعد معرفة السبب.

أسباب تأخر الدوره الشهريه عن موعدها هل سببها الحمل أم أشياء أخري
أسباب تأخر الدوره الشهريه عن موعدها هل سببها الحمل أم أشياء أخري

يوجد العديد من الأسباب التي تؤثر على الدورة الشهرية وتجعلها تتأخر عن موعدها أو تكون غير منتظمة ومن أهمها القلق والتوتر والضغوطات النفسية وقلة النوم والتغذية أو التعرض لأي مرض مثل نزلات البرد أو تعاطي أدوية تعمل على تأخيرها وسوف نشرح كل سبب بالتفصيل كما يلي:

أسباب تأخر الدوره الشهريه عن موعدها :

1- التوتر والقلق من أهم الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية عند الفتاه غير منتظمة سواء كانت متزوجة أم لا وهو عامل مهم لأنه يؤدي لنفص في الهرمونات ويؤخر التبويض كما يعمل على تغيير درجة الألم التي تشعر بها الفتاه حينما تأتي الدورة الشهرية بعد موعدها.

2- تغير الوزن للزيادة لدى الفتيات يعمل على زيادة بعض الهرمونات عن معدلها الطبيعي كما أن الدهون الموجودة بشكل زائد لديها يؤثر على التبويض وقد تحدث تكيسات بالمبيض بسبب ذلك مما يجعل الدورة الشهرية غير منتظمة.

3- على عكس بعض الفتيات السمينات تأتي النحافة لتؤثر بصورة كبيرة على الفتاه التي تعاني أيضاً من فقر في الدم فلا تنتظم لديها الدورة الشهرية مما يعمل على وجود خلل في عملية إفراز الهرمونات بالجسم وقد تنقطع الدورة الشهرية بسبب احتياج الجسم لبعض العناصر الهامة الغير موجودة لديها بسبب الأنيميا.

4- يوجد أسباب عرضية وبعد أن ينتهي السبب تنتظم الدورة الشهرية ومن أهمها الإصابة بنزلات البرد أو الضعف العام بالجسم.

5- الإصابة ببعض الأمراض المزمنة بسبب تناول بعض أنواع الأدوية وخصوصاً التي تعالج الأورام السرطانية أو أدوية الاكتئاب وفي بعض الأحيان يؤثر هذا التغيير على الدورة الشهرية وإنتظامها بالسلب ولابد حينها من مراجعة الطبيب.

6- كما يوجد أسباب بسيطة مثل قلة النوم والإرهاق حيث تؤدي هذه الأمور لحدوث اضطرابات بالجسم تظهر على الجهاز التناسلي والهضمي.

7- ممارسة التمارين الرياضية العنيفة قد يؤدي إلى عدم أنتظام الدورة الشهرية وتأخرها عن الطبيعي.

8- قد يكون السبب في تأخرها عدم انتظام في الهرمونات بسبب الإصابة بنشاط في الغدة الدرقية أو النخامية أو في كلاهما.

أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات :

تختلف الدورة الشهرية وتأخيرها عند السيدات المتزوجات وتختلف أسباب تأخرها ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

1- حدوث حمل يتسبب في توقف عملية تبويض المرأة لذلك تتأخر الدورة الشهرية ولا تأتي لها إلا بعد الولادة.

2- رضاعة الأم لطفلها طبيعياً يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها تتأخر في بعض الأحيان بسبب إفراز الجسم لهرمون البرولاكتين وهو هرمون اللبن.

3- الوصول لسن اليأس فحينما تصل المرأة لهذا العمر تبدأ الدورة الشهرية بعدم الإنتظام بشكل تدريجي حتى تنقطع عنها تماماً.

وقت الدورة الشهرية الطبيعية عند المرأة :

إن موعد الدورة الشهرية يمكن قياسه بداية من اليوم الأول إلى اليوم الأول لها من الشهر التالي، وفي العادة تتراوح المدة بين كل دورة شهرية منتظمة وغيرها من 25 إلى 28 يوماً، ولكنها لدى بعض الفتيات أقل أو أكثر، أما فترة الدورة الشهرية نفسها لدى كل فتاة تختلف بالطبع فتكون لدى البعض ثلاثة أيام أو أكثر، ومعظمهن تكون من خمسة إلى سبعة أيام، ومن الضروري على المرأة أن تقوم بحساب مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بها للمتابعة مع الطبيب إذا كانت غير منتظمة ومعرفة سبب تأخرها لإيجاد علاج له.

كيف يتم علاج تأخر الدورة الشهرية ؟

يكون هذا الأمر مرضيا بسبب وجود خلل فى الغدد أو ذلك فيتم علاج السبب أما إن كانت أسباب عرضية مثل الوزن والغذاء والتوتر فيجب منع السبب فيجب على المرأه الحامل ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولا يمكن أن يكون عنيف ومن ذلك السباحة والمشي ومن المهم الابتعاد عن التوتر وتعلم كيفية التغلب على القلق كما يجب تناول الغذاء المتوازن والتقليل من الحلويات والدهنيات إلى أقل حد ممكن مع الانتظام على تناول كميات مناسبة من الأغذية الأخرى مع شرب الكثير من الماء .
الوسوم

اترك رد