الحمل والولادةصحة المرأة

بالتفصيل غذاء الحامل لكل شهر

بالتفصيل غذاء الحامل لكل شهر تعد العملية الغذائية من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها السيدة الحامل في الإعتبار، حيث نجد أن هناك الكثيرات من السيدات لا يعطون للأمر إهتماماً على الإطلاق ولا شك أن ذلك يعود بأثار سلبية ليس على الجنين فحسب بل على الأم أيضاً، لذلك موقع ست الكل سوف يقدم لكي بالتفصيل غذاء الحامل لكل شهر، من خلال نظام غذائي متكامل لكي حتى إتمام فترة الحمل بالكامل،  تابعونا في السطور القادمة .

بالتفصيل غذاء الحامل لكل شهر
بالتفصيل غذاء الحامل لكل شهر

الشهور الثلاثة الأولى :

تعد الشهور الثلاثة الأولى من أصعب الشهور التي تمر على السيدة الحامل حيث تتعرض فيهم للعديد من الأعراض الصعبة للغاية مثل القيء والغثيان و الدوخة وكلها أعراض لا تجد السيدة مجالاً أن تتناول الغذاء بشكل جيد، ولكن إحرصي على إتباع ما يلي :

1- بما إن الرغبة للطعام تكون قليلة للغاية فحاولي أن تقسمي وجباتك على مدار اليوم ككل، بحيث تتناولي 5 أو 6 وجبات خفيفة صحية ومتوازنة.

2- حاولي أن تتناولي الوجبات التي تمتليء بالفوائد الغذائية وفي نفس الوقت لا تمنحك المزيد من الوزن والسعرات الحرارية وذلك مثل الخضار والفاكهة، وأنواع البروتين المختلفة وأهمها البيض واللبن بالطبع فهما من أهم العناصر الغذائية الهامة للسيدة الحامل.

3- لا تتجاهلين المياة في خلال الشهور الثلاثة الأولى وفي كافة شهور الحمل حيث أن المياة تعد عنصر رئيسي لمرور شهور الحمل بسلام حيث تمنحك قدر كافي من السوائل التي يفقدها جسمك في الشهور الثلاثة الأولى من خلال عمليات التقيؤ.

4- إحرصي على متابعة طبيبك الخاص وإتباع كافة التعليمات التي يرشدك إليها وخاصة تناول الأدوية التي تتعلق بالمكملات العذائية وحمض الفوليك حيث لها أثار إيجابية كبيرة لا يمكن إغفالها.

تغذية المرأة الحامل من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس :

1- بداية من الشهر الرابع تشعر السيدة الحامل بحالة من التغير في كل شيء حيث تبدأ في إسترداد شهيتها مرة أخرى وهنا يجب أن تحرص على تناول كل ما هو مفيد لكي ولجنينك والبعد عن الوجبات الغير مفيدة.

2- تعد منتجات الألبان بصفة عامة مثل الزبادي واللبن والجبن وغيرها من أهم الوجبات التي يجب أن تحرصي عليها حيث أنها تعد مصدر أساسي في تنمية أنسجة الجنين وتؤثر بشكل كبير في نسبة الكالسيوم التي تدخل لجسمك ولجسم الجنين.

3- إحرصي أن تشتمل وجبة الإفطار على كوب من اللبن و البيض وثمرة من الفاكهة، هذا إلى جانب إستخدام الخبز الأسمر بدلاً من الأبيض حيث يمتليء بحبوب القمح الكاملة.

تغذية المرأة الحامل
تغذية المرأة الحامل

4- أما عن وجبة الغداء فإحرصي أن تكون بها مصدر بروتيني مثل السمك أو الدجاج أو اللحوم الحمراء إلى جانب نوع من الخضروات الورقية العنية بالحديد مثل السبانخ.

5- وفي وجبة العشاء تناولي كوب من الزبادي ثمرة فاكهة وإذا شعرتي بالجوع إمنحي نفسك المزيد من ثمرات الفاكهة القليلة السعرات الحرارية مثل الكمثرى والجوافة والتفاح.

غذاء المرأة الحامل في الثلاث شهور الأخيرة :

1- تعد هذه المرحلة من أخطر مراحل الحمل حيث تقترب المرأة من عملية الولادة، لذا فإن كل كيلو جرام تكتسبه من الوزن يجب أن يكون مليء بالفيتامينات والكالسيوم بصفة خاصة، لذا إحرصي أن تبتعدي كل البعد عن مصادر الأملاح والأطعمة المصنعة خارجيا أو وجبات الطعام السريعة لإنها تضر أكثر مما تفيد.

2- حاولى ألا تشبعي بالشكل الكافي في كل وجبة تتناوليها، حيث أن الوصول إلى درجة الشبع الكاملة من شأنه أن يمنحك حالة من الإنتفاخ أن في غنى تام عنها في تلك المرحلة.

الوسوم

اترك رد