الحمل والولادة

كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل

كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل من المعروف بإن تأخير الدورة الشهرية عن موعدها لدى المرأة بدون أن يكون السبب حمل من الأمور التي تثير القلق والخوف لديها، ولكن أول ما تفكر فيه السيدة المتزوجة بعد تأخر الدورة الشهرية أنه حدث حمل لأنه السبب الأكثر شيوعاً ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الأيام التي من الممكن أن تتأخر فيها الدورة الشهرية لدى المرأة بدون حدوث حمل وماهي الأسباب التي أدت لذلك حتى لا تشعر بالقلق فتابعوا معنا.

كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل
كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل

كم يوم يمكن أن تتاخر الدورة الشهرية بدون حمل :

1- التوتر الشديد والإجهاد :

من الأمور التي تجعل الهرمونات تتغير ويحدث بها اختلال لدى المرأة أن تكون مجهدة طوال اليوم ومتوترة بشكل كبير، فلا تنتظم الدورة الشهرية لديها وقد يزيد الوزن أو يقل بشكل ملحوظ بسبب ذلك أيضاً وكل تلك الأمور تؤثر على الدورة الشهرية وتجعلها تتأخر بالأيام عن موعدها.

2- النقصان الشديد في الوزن :

هناك سيدات يعأنين بشكل كبير من اضطراب في تناولهن للطعام مثل فقدأن الشهية المرضي، مما يؤثر على الدورة الشهرية فيجعلها تتأخر عن موعدها أو تنقطع، فإذا كأن وزن المرأة أقل من 10% من وزنها المثالي لطولها فيعتبر ذلك سبب أساسي لوقف عملية التبويض وحدوث تغيرات بوظائف الجسم المختلفة، ونصيحة منا أنه لابد من تلقي العلاج المناسب بالذهاب لطبيب تغذية.

3- الإصابة بالسمنة المفرطة :

إن الإصابة بالسمنة مثله كالنحافة الشديدة فكلاهما يعمل على حدوث تغيرات هرمونية بالجسم بشكل كبير مما يؤخر الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة، ولكن الحل لذلك أنه لابد من إتباع نظام غذائي صحي مناسب للحالة الصحية بالمتابعة مع طبيب مختص والمواظبة على التمارين الرياضية.

4- مشكلة تكيس المبايض :

وتعتبر هذه الحالة التي تحدث لمعظم النساء من أكثر الأمور التي تؤدي لخلل هرموني يعمل على عدم إنتظام الدورة الشهرية أو توقفها بشكل تام، كما أن هذه المشكلة تؤدي لتأخر الحمل وعدم حدوثه إلا إذا تم معالجة المشكلة.

5- تناول حبوب منع الحمل :

إن بعض أنواع حبوب منع الحمل تحتوي على كل من هرمون البروجيستين والإستروجين وهي هرمونات تعمل على منع عملية التبويض وبالتالي يحدث عدم أنتظام في الدورة الشهرية ولا يحدث حمل.

 

6- الإصابة بمرض من الأمراض المزمنة :

إن إصابة المرأة بمرض من الأمراض المزمنة أو أكثر من مرض مثل السكري أو الاضطرابات الهضمية تعمل على عدم أنتظام الدورة الشهرية وقد تتأخر لأيام أو تنقطع حيث يحدث خلل في نظام الإباضة لديها.

7- فترة ما قبل أنقطاع الدورة الشهرية :

وتعرف بسن اليأس فحينما تصل المرأة لعمر ما بين 45 إلى 55 عاماً يحدث لديها عدم إنتظام في الدورة الشهرية وقد تتأخر عليها فترة وتنقطع بعد ذلك نتيجة التغيرات في الهرمونات وبسبب العمر.

8- الإصابة بخلل في الغدة الدرقية :

إذا كأنت السيدة تعأني من قصور أو نشاط بالغدة الدرقية فإن ذلك يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها تختفي أو لا تنتظم، لأن هذه الغدة مسؤولة بشكل كبير عن عملية تنظيم التمثيل الغذائي بالجسم ووجود أي خلل فيها يعمل على تغير الهرمونات بصورة عامة.

عدد أيام تأخر الدورة الشهرية بدون حمل :

تتساءل الكثير من السيدات عن عدد الأيام التي تمر بدون أن تنزل الدورة الشهرية في موعدها وبدون أن يكون هناك حمل، وحتى تعرفي عدد الأيام لابد أن تتعرفي على السبب أولاً الذي أدى لتأخرها وعدم أنتظامها، ويكون ذلك من خلال الذهاب للطبيب لتشخيص الحالة إذا زادت الفترة ولم تأتي الدورة الشهرية.

الوسوم

اترك رد