صحة المرأة

أسهل طريقة لمنع الحمل

أسهل طريقة لمنع الحمل في بعض الأحوال ونتيجة لبعض الأسباب نجد أن هناك أحياناً رغبة بعد الإنجاب في وقت ما أو ما يعرف بتنظيم النسل كالإمتناع عن الإنجاب بين طفل وأخر أو الإكتفاء بعدد الأطفال الذين قد تم إنجابهم، وبناءاً على ذلك تظهر الرغبة في البحث عن أسهل طريقة لمنع الإنجاب، وهذا ما سنتطرق له من خلال هذا المقال.

أسهل طريقة لمنع الحمل
أسهل طريقة لمنع الحمل

أسهل طريقة لمنع الحمل :

الجدير بالذكر أن طرق منع الحمل تتنوع وتتعدد في ما بين طرق طبيعية من ناحية وطرق غير طبيعية من ناحية أخرى، دعونا في البداية نتطرق للطرق الطبيعية لمنع الحمل :

1- قذف المنى خارج المهبل :

وفي هذه الطريقة يقوم الرجل في أثناء ممارسة العلاقة الجنسية بقذف المني خارج منطقة المهبل بالمرأة مما يترتب عليه عدم حدوث الحمل، والجدير بالذكر أن هناك كثير من الفتاوى الشرعية التي أكدت أن هذه الطريقة ليست بالحرام شرعاً، وإستدلوا على ذلك كونها كانت تستخدم في أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه عندما أخبر على عهده بأن بعض الرجال يقومون بها، فإنه لم ينهاهم عنها.

ولكن من ناحية أخرى نجد أن هذه الطرق في كثير من الأحيان تكون غير مضمونه حيث أنه من الممكن أن يتسرب بعض من المني في مهبل المرأة دون قصد فيترتب عليه حدوث حمل، هذا فضلاً عن أنها لا تحقق نوع من الإشباع الجنسي لكل من الرجل والمرأة ايضاً بل وتسبب بعض المضاعفات للغالبية العظمى من النساء حيث يحدث لهم ما يعرف بالإحتقان في الأعضاء التناسلية والسبب عدم تحقيق الإشباع الجنسي والوصول إلى مرحلة النشوة التي من المفترض الوصول إليها.

البعد عن الجماع فترة التبويض ( فترة الآمان ) وسائل منع الحمل الغير طبيعية :

تقوم هذه الطريقة على حساب المرأة للفترة التي تحدث فيها التبويض ومن ثم الإبتعاد عن ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة، ويتم حساب هذه الطريقة من خلال أنه من المعروف أن فترة التبويض التي تظهر فيها وتخرج البويضات وتكون صالحة للتبويض يحدث بداية من اليوم الرابع عشر من نزول الدورة الشهرية وتستمر لمدة خمسة أيام.

لذا تحرص الزوجة ألا يحدث ممارسة للعلاقة الحميمة في خلال تلك الفترة على الإطلاق، ولكن يجدر بنا هنا أن نشير إلى أن تلك الطريقة تحتاج إلى نوع من الدقة بشكل كبير للغاية فضلاً عن إنها تعتمد على قدرة المرأة على حفظ كافة تواريخ نزول دورتها الشهرية ومتابعتها عن كثب.

وسائل منع الحمل الغير طبيعية
وسائل منع الحمل الغير طبيعية

وسائل منع الحمل الغير طبيعية :

نتيجة عدم فاعلية وسائل الحمل الطبيعية وعدم القدرة على ضمان نتائجها بالشكل الكافي، فإننا نجد أن هناك الكثير من الرجال والنساء توجهوا إلى إستخدام طرق الحمل الغيرطبيعية والتي فعلياً تتنوع ومجالها واسع للغاية ويتسع يومأً بعد يوم نتيجة التقدم العلمي والطبي في هذا المجال، ومن وسائل منع الحمل الغير طبيعية ما يلي :

1- لجوء المرأة لزراعة بعض الأجسام الغير طبيعية في جسمها سواء في منطقة المهبل تلك الوسيلة التي تعرف بإسم ( اللولب) والتي تستخدمها نسبة كبيرة من السيدات حيث تشعرهم براحة من ناحية وبحالة من الآمان من ناحية أخرى.

2- إستخدام ما يعرف بقسم ( الكبسولات ) وهي عبارة عن كبسولات هرمونية يتم زرعها في ذراع المرأة وتعمل على منع الحمل لمدة تقترب من 6 سنوات أو أكثر.

3- من أهم الطرق الغير طبيعية والتي يلجأ إليها الكثير من الرجال هي طريقة ( العازل) وهي طريقة آمنة ولكن تسبب الكثير من الضيق لكثير من الرجال في إستخدامها.

الوسوم

اترك رد