الحمل والولادة

كيف تنام للمرأه الحامل فى الشهر الثامن وأهم النصائح الهامة

كيف تنام المرأه الحامل فى الشهر الثامن تتمني كل امرأة أن تصبح أم، ولا يمكن وصف شعورها عندما تعلم أنها حامل حتى وأن لم تكن تلك هي المرة الأولى لها، فعندما تحمل المرأة تشعر بأنوثتها، ورغم كل ما تعانيه المرأه الحامل من تعب وعناء إلا أن سعادتها بمولدها الجديد تنسيها كل ما لاقته من تعب ومعاناة أثناء فترة الحمل، وقد قام الأطباء بحساب فترة الحمل بالأسابيع فوجدت أنها تتراوح ما بين 38 إلي 42 أسبوع.

كيف تنام للمرأه الحامل فى الشهر الثامن وأهم النصائح الهامة
كيف تنام للمرأه الحامل فى الشهر الثامن وأهم النصائح الهامة

كيف تنام الحامل فى الشهر الثامن ؟

ويقسم الأطباء فترة الحمل إلي 3 فترات رئيسية وهم:

1- أولا بدايات الحمل (الثلث الأول): وهي عبارة عن أول ثلاث شهور بالحمل.

2- ثانيا فترة الحمل الوسطى (الثلث الثاني): والتي تبدأ من بداية الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس.

3- ثالثا فترة الحمل الأخيرة (الثلث الثالث): وهي أخر ثلاث شهور من الحمل والتي تبدأ مع بداية الشهر السابع، وتستمر حتى الشهر التاسع.

أفضل وضعية لنوم الحامل :

1- تعاني المرأة فى الشهور الأخيرة من العديد المتاعب وخاصة صعوبة الحركة ويرجع ذلك لزيادة حجم الجنين بصورة ملحوظة؛ مما يزيد من الحمل على فقرات الظهر والأوردة، وأكثر ما تعاني منه الحامل أثناء الثلث الأخير من الحمل، وخاصة مع بداية الشهر الثامن هو النوم، حيث لا تستطيع الأم أن تأخذ راحتها فى النوم، حيث يضغط الحجم الزائد للجنين على الأعضاء الداخلية للام، ويتسبب ذلك فى معاناة كبيرة للأم وخاصة أثناء النوم، فحجم البطن الزائد يؤثر على العمود الفقري عند نومها على ظهرها.

2- وإذا قررت النوم على أحد أجنابها يصعب حمل بطنها علي هذه الوضعية لفترة طويلة؛ ولهذا ينصح الأطباء بوضعية نوم خاصة للام الحامل من بداية الثلث الأخير وخاصة الشهر الثامن، ومن افضل أوضاع النوم بهذه الفترة هي النوم على الجانب الأيسر، رغم أن الأطباء يفضلون النوم علي الجانب الأيمن للشخص العادي إلا أن الحامل لا تنصح بالنوم على الجانب الأيمن.

3- لان ذلك يعرضها لمعاناة كبيرة أثناء فترة النوم، ويرجع ذلك لضغط حجم الجنين على الأعضاء الداخلية لجسم الأم ويسبب لها صعوبة بالتنفس أثناء النوم، أما الأفضل أن تنام علي جانبها الأيسر وتضع قدميها على وسادة، فهذا الوضع يقلل من ضغط حجم البطن الزائد على أعضاء الجسم الداخلية للام الحامل.

أهمية النوم على الجانب الأيسر عن غيره :

1- كما أن هذا الوضع أثناء النوم يساعد فى التخلص من الأم الحوض والساقين، ويساعد ذلك فى تدفق الدم للقدمين، وهذا يقلل من إصابة القدمين بالتورم.

2- كما يساعد فى وصول الدم والغذاء للمشيمة بصورة طبيعية، وبالتالي يتغذى الجنين دون وجود أي معوقات أثناء فترة نوم الأم، كما أن هذا الوضع يقلل من الضغط على الكبد، والذي يؤثر على جسم الأم بالكامل.

3- كما انه يقلل من الضغط على فقرات الظهر والعمود الفقري.

4- ومن فوائد النوم على الجانب الأيسر للحامل أن هذا الوضع يساعد الكليتين فى القيام بمهامها دون الضغط عليهما، كما ييسر عملية تخلص الجسم من السموم، وهذا ما جعل فترة النوم لتنظيف الجسم من السموم الداخلية وتستفىد بها الأم فى الحصول على قسط كافى من الراحة والتخلص من الإجهاد.

5- كما أن هذا الوضع أثناء النوم يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها الأم الحامل، وخاصة الحموضة وذلك عن طريق وضع وسادة تحت الكتف ترفع الجزء العلوي من الجسم وتمنع الإصابة من ارتجاع المريء أثناء فترة الحمل، ويقلل شعور حرقان بالصدر والشعور بالحموضة، وليس هناك مانع أن تنتقلي للنوم على جانبك الأيمن عند شعورك بالتعب من النوم فترة طويلة على جانبك الأيسر ولكن احتفظي بوضع الوسادة بين ركبتيك.

أهم النصائح للام الحامل :

1- عزيزتي الأم تمتعي بفتره حملك واحرصي على حياتك وحياة طفلك، واعلمي جيدا أن صحة طفلك تبدأ من كونه جنين، لذا اعتني بنفسك فطفلك يحتاج لام قوية تساعده فى تكوين جسده ليصبح أنسان صحي وقوي ويعتني بكِ انتِ بعد ذلك.

2- عزيزتي الأم اهتمي بغذائك وتناولي الأطعمة الصحية والمفىدة، بالإضافة أن تحرصي على أخذ قسط كافى من النوم.

3- لا تقومي بحمل الأشياء الثقيلة، فإن هذا قد يعرض حياتك وحياة طفلك للخطر، وكذلك احترسي من الحركات المفاجئة والسريعة، والتقليب أثناء النوم بهدوء.

نصائح للحامل فى الشهر الثامن :

1- يجب الابتعاد عن الوقوف لفترات طويلة كما يجب الجلوس بشكل مريح مع وضع الوساة المناسية خلف الظهر ومن الأفضل رفع القدمين .

2-  يجب على المرأه الحامل زيارة الطبيب المختص بانتظام واتباع النصائح التي يعطيها باستمرار ومن الأفضل زيارته مرتين فى الشهر لمتابعة وزن الجنين وانتفاخ القدمين .

3- يجب على الحامل تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *