الحمل والولادة

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل واسباب الافرازات المهبلية

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل فإن أي سيدة تتساءل عن الإفرازات المهبلية فقد تخيف في بعض الأحيان وتثير الشكوك، وتستطيع أي سيدة ترغب في الإنجاب أن تميز بين إفرازات ما بعد فترة التبويض على أنها علامة من علامات الحمل ولتحديد فترة التبويض لديها ووقت الخصوبة ويمكنك ايضا معرفة علامات الحمل بولد عن طريق الثدي .

إفرازات بعد التبويض من علامات الحمل ومعلومات هامة
إفرازات بعد التبويض من علامات الحمل ومعلومات هامة

وحتى تخطط للحمل لابد أن تلاحظ الإفرازات التي تأتي إليها في فترة التبويض لإقامة علاقة زوجية مع زوجها كي تتمكن من الحمل، وتستخدم بعض الزوجات هذه الإفرازات كوسيلة أيضا من وسائل منع الحمل وللتفرقة بين الإفرازت المهبلية المختلفة تابعي معنا سيدتي هذا الموضوع المفيد واللذي يقدمة موقع ست الكل.

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل :

لابد أن تعلم كل زوجة بأن فترة التبويض تحدث بسبب زيادة هرمون معين بالجسم يهدف لتفجير كيس البويضة ويساعد على نزولها في قناة فالوب وهذه العملية لا تحدث إلا مرة واحدة في الشهر، في العادة يرافق المرأة ألم بأيام التبويض في أحد المبايض مع نزول إفرازات مخاطية تستمر حتى أنتهاء هذه الفترة.

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل
افرازات بعد التبويض من علامات الحمل

وقد يستمر الشعور بالألم حتى بعد نهاية التبويض مما يدل على أن هناك حمل، وتظهر الإفرازات بشكل متزايد وتكون ثقيلة وبيضاء في أواخر التبويض ويكون هناك احتمالية لوجود حمل، وتختلف الإفرازات في فترة التبويض عن التي تأتي بعدها من حيث اللون والسمك، ومع مرور الوقت تصبح أقل في السمك وأقل في البياض وتتحول إلى إفرازات سائلة في وقت التخصيب لتسمح للحيوان المنوي أن يلقح البويضة، وحينما تنتهي فترة التلقيح تعود الإفرازات إلى طبيعتها.

الافرازات المهبلية ما قبل موعد الدورة الشهرية :

إن إفرازات ما قبل موعد الدورة الشهرية تبدأ قبلها بأسبوع، كما أن المهبل في هذا الوقت يكون جاف بصورة واضحة ، ويكون هناك إفرازات كريمية تدل على اقتراب موعدها ولا تشير إلى وجود أي خلل بالجسم فلا داعي للقلق وهي فقط تكون نتيجة وجود احتقان بالحوض، وإذا كان هناك خلل أو مشكلة فتكون الإفرازات المهبلية برائحة كريهة ومصاحبة لحكة شديدة والشعور ببعض الألم وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب للاطمئنان على السبب وراء حدوث ذلك ووصف أدوية مناسبة للحالة.

انواع إفرازات المهبل الطبيعية :

يمكن لأي فتاة أن تلاحظ الإفرازات الموجودة لديها عن طريق متابعتها بوضع قطنة نظيفة أو منديل مع الحرص على أن تكون هذه المنطقة نظيفة بشكل دائم، ومن أهم انواع إفرازات المهبل الطبيعية التي تأتي للمرأة ما يلي:

انواع إفرازات المهبل الطبيعية
انواع إفرازات المهبل الطبيعية
  1. افرازات مخاطية وشفافة، وهي تشبه زلال البيض وتأتي وقت التخصيب وبعد أنتهاء الدورة الشهرية، فقد تلاحظين أن إفرازات المهبل تصبح رطبة وقابلة للانزلاق بعد وقت قليل من بداية اليوم العاشر للدورة، حيث أن عملية التبويض تبدأ حينها وتكون البويضة جاهزة للتلقيح، وهي تساعد على أنزلاق الحيوانات المنوية بسهولة إلى الرحم ليحدث تخصيب.
  2. افرازات سائلة وشفافة، وهي تشبه الماء وتدل على أيام الخصوبة حيث تصبح رطبة وسائلة حينما يقترب موعد التبويض لتسمح للحيوانات المنوية بالانزلاق بشكل سريع داخل الرحم ويمكن الشعور بها.
  3. افرازات المهبل الصفراء، وهي تشبه الكريم الأبيض أو الأصفر اللون وتحدث بعد موعد التبويض وتدل على انتهاء هذه الفترة.
  4. افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن، وهي تشبه اللبن المتجبن وتأتي قبل وقت بسيط من الدورة الشهرية ولا تسمح بمرور الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم.

هل الافرازات البيضاء او الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟

لا تعتبر الإفرازات المهبلية دليل دائم على التبويض حيث يدل وجودها في بعض الأحيان إلى إصابة المرأة بالتهابات جرثومية أو فطرية أو بسبب عدوى تناسلية، فإن كانت الإفرازات لونها غير طبيعي ولها رائحة غريبة لابد من استشارة الطبيب على الفور لأنه لابد حينها من العلاج.

اسباب الافرازات المهبلية :

  1. إستخدم الصابون المعطر أو صابون الفقعات .
  2. مرض السيلان وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا .
  3. استخدام بعض المضادات الحيوية و الإسترويدية .
  4. سرطان عنق الرحم أو إستخدام حبوب منع الحمل .

اسباب الافرازات المهبلية الكثيرة:

  1. الالام الشديدة أثناء الجماع .
  2. تغيرات فى اللون الطبيعى لها .
  3. قد تصاحب هذه الإفرازات بعض الالام .
  4. حدوث حرقان فى خلال التبول أو بعده .
  5. وجود رائحة كريهة أو الشعور بالحكة الشديدة .

تجنب الافرازات المهبلية:

  1. يجب أن تستخدمى الملابس القطنية وأن تبتعدى عن الملابس الضيقة .
  2. لا يمكن إستخدام الصابون المعطر عند غسل المهبل .
  3. يجب الحفاظ على نظافة منطقة المهبل عن طريق غسل هذة المنطقة بالماء الدافئ وبشكل منتظم .
  4. يجب تجفيف منطقة المهبل من الامام الى الخلف .
الوسوم

اترك رد