ست الكل » موقع المراه العصرية
موقع ست الكل موقع متخصص فى كل ما يخص المرأة العربية من الحمل والولادة، ومشاكل البشرة والشعر، وصحة الطفل والمرأة عامة بالأضافة للأزياء والأكسسورات والميكاج والتحميل وغيرها من الأمور التي تهم كل ست بيت عربية.

مشاكل النوم عند الاطفال الرضع

مشاكل النوم عند الاطفال الرضع
0

مشاكل النوم عند الاطفال الرضع وتعاني الكثير من الأمهات من مشكلة النوم عند الأطفال الرضع خاصة في الشهور الأول، حيث يجد معظمهم عند ولادتهم صعوبة التكيف مع الأضواء والأصوات المرتفعة لذلك قمنا في موقع ست الكل بتدوين الكثير من طرق العناية بالمولود حديث الولادة ، كما أنهم يعانون من مشاكل صحية مثل ألم المعدة، وحدوث انتفاخات وبالتالي غازات، وعسر في هضم الحليب، مما يؤدي إلى مشاكل وصعوبة في النوم، وبالتالي يجب اتباع النصائح التي تساعدك على التخلص من مشاكل النوم .

مشاكل النوم عند الاطفال الرضع
مشاكل النوم عند الاطفال الرضع

مشاكل النوم عند الاطفال الرضع :

مشاكل النوم عند الاطفال الرضع
مشاكل النوم عند الاطفال الرضع
  1. تكون ظاهرة مشاكل النوم واسعة الانتشار، حيث يوجد أنواع كثيرة ومختلفة منها، خطل النوم فهي من أحد مشاكل النوم عند الأطفال، حيث أنها عبارة عن ظواهر جسدية حركية ونفسية تحدث أثناء النوم في أوقات غير مناسبة، كالصراخ أثناء النوم، وانقباضات عضلية، أو الحديث أثناء النوم، ومن الممكن التعرض إلى الكثير من الإصابات، ولكن هذه الأعراض تختفي فيما بعد ذلك، ومن النوع الثاني الذعر الليلي فهو أحد الأنواع الشائعة في مشاكل النوم، وهو نوع من أنواع الخطل النومي، ومن الصعب تهدئة الطفل في هذه الحالة .
  2. يوجد عدة نصائح يجب اتباعها لمساعدة الطفل الرضيع على النوم منها، أن تقوم الأم بتهيئة الجو المناسب لنوم الرضيع، فهناك بعض الأصوات التي تساعد الطفل على النوم، كما أنه يجب ترك الطفل وعدم حملة أثناء البكاء إلا إذا كان الطفل جائع، أو إذا كان الطفل بحاجة إلى تغيير الحفاظة.
  3.  أو إذا كان يعانى من مغص والم في المعدة، أو غيرها من الأسباب، ثم قومى بالطبطبة عليه والهمش في أذنه، ثم قومى بتدفئة فراشة، ومن الممكن وضع قطعة من ثياب الأم جانب الطفل حتى لا يشعر ببعدها عنه، مما يساعد الطفل على الشعور بالراحة والاطمئنان.

اسباب كثرة حركة الطفل اثناء النوم :

اسباب كثرة حركة الطفل اثناء النوم
اسباب كثرة حركة الطفل اثناء النوم
  1. تعتبر كثرة الحركة عند الأطفال الرضع لها دلالات على ما يريده أو ما يعاني منه، لأنه ليس لديه القدرة على التحدث، وكما نرى عبر السنوات السابقة، وتقدم الطب، نجد أن جميع الأبحاث العلمية أثبتت هذا الأمر .
  2. ومن حركات الأطفال وردود أفعالهم، حركة الرأس والجسم، حيث أن الشهر الأول من عمر الطفل، تتحرك دائما الرأس إلى الأمام أو إلى الخلف، لعد اتزان الجسم في هذه الفترة العمرية للطفل، كما نلاحظ أيضاً عند نوم الطفل على بطنه يقوم بتحريك راسه يمين ويسار بكثرة .
  3. في الشهر الثاني من عمر الطفل، عند حمل الطفل في وضعية الجلوس نجد أن الطفل بدأ في اتزان الرأس مع وجود بعض الميل إلى الأمام والخلف، وعند وضعه على ظهره يبدأ الطفل في تحريك رأسه مع إمكانية رفعها بنسبة بسيطة جداً، وعندما ينام الطفل على بطنه يستطيع الطفل أن يحافظ على نفسه في وضع الوسط بزاوية ضعيفة .
  4. في الشهر الثالث من عمر الطفل، يستطيع الطفل مع وضعة على ظهرة أن يقيم رأسه، أثناء نومه على بطنه يستطيع أن يقيم نفسه لمدة ثواني معدودة عن طريق رفع الصدر والرأس .
  5. في الشهر الرابع من عمر الطفل، يصبح الطفل لدية القدرة علي أن يدير رأسه في كل الاتجاهات بجانب أن تكون رأسه في وضع زاوية 90 درجة، ويستطيع الطفل أن يتدحرج على جانبية عند نومه على بطنه .
  6. وعن حركة اليدين والجلوس للأطفال الرضع في الشهور الأولى من عمرهم، نرى الطفل في الشهر الأول في وضع انقباض، وفي الشهر الثاني، انقباض اليد ولا يستطيع الجلوس أما في الشهر الثالث تفتح يد الطفل ويحاول أن يلمس الأشياء بيده، ويبدأ الطفل في تحريكها في وضع منتظم أثناء البكاء مع عدم استطاعته للجلوس .
قد يعجبك ايضا

اترك رد